.... أهلاً وسهلا بطلاب العلم في موقع المتون العلمية ..... أهلا وسهلا بزوارنا الكرام ...........


 

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ ، فَلْيُفْطِرْ عَلَى تَمْرٍ ؛ فَإِنَّهُ بَرَكَةٌ ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَالْـمَـاءُ ، فَإِنَّهُ طَهُورٌ ...)) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

فالأمعاء - كما يقول الدكتور أنور المفتي رحمه الله - تمتص المواد السكرية الذائبة في أقل من خمس دقائق ، فيرتوي الجسم ، وتزول أعراض نقص السكر والماء فيه ؛ لأن سكر الدم ينخفض أثناء الصوم ، فيؤدي إلى الشعور بالجوع ,إلى بعض التوترات أحيانًا ، وهذا سرعان ما يزول بتناول المواد السكرية ، وهنا تظهر الحكمة النبوية الشريفة في البدء بتعاطي مادة سكرية كالتمر بالذات ،ولو علمنا ما يشتمل عليه البلح بأنواعه المختلفة ، لأدركنا أكثر وأكثر تلك الحكمة النبوية العالية .

 فالدراسات الغذائية عليه أثبتت الآتي :

أولاً : يحتوي البلح ( التمر ) على مواد سكرية تبلغ نسبتها 70% ، ومعظم تلك السكريات الموجودة في التمر من نوع السكريات المحوّلة ، مثل سكر الفاكهة الذي يسمونه ( الفركتوز ) وهذا السكر سهل الهضم وسهل الاحتراق ، ومن ثم تتولد عنه طاقة عالية ، دون أن تكلف الجسم عناءًا شديدًا في تحويلها أو هضمها أو تمثيلها الغذائي ، وبالطبع فإن هذا السكر يختلف عن السكر الذي نستعمله في طعامنا وأعني به سكر القصب ( السكروز ) وقد ثبت من دراسات أجرتها منظمة الصحة العالمية أن زيادة استعمال السكروز – أي سكر القصب والشمندر-له علاقة ببعض أمراض القلب والشرايين ، وما يتصل بالسمنة من مضاعفات .

ثانيًا : يحتوي التمر على معادن كثيرة هامة أشهرها :

- البوتاسيوم .

- والصوديوم .

- والكالسيوم .

- والماغنسيوم .

وهي معادن لها أهميتها فيما يتعلق بالعمليات الكيماوية في جسم الإنسان ، وتدخل في تركيب أنسجته ، ونقص أحدها يكون له آثار ضارة على الجسم ، فضلاً عن أن الماغنسيوم – طبقًا لبعض الأبحاث الحديثة – يقاوم الشيخوخة .

ثالثاً :الألياف التي يحتويها البلح ، تعتبر عاملاً هامًا في تنشيط حركة الأمعاء ومرونتها ، أي أنه ملين طبيعي ، ويحمي من الإمساك وما يجره من عسر هضم واضطرابات مختلفة .

رابعًا : أن البلح الرطب فيه كمية من هرمون البتوسين ، وهذا الهرمون من خواصه : عمل الانقباض في الأوعية الدموية بالرحم ، ومن ثم يساعد على منع حدوث النزيف الرحميّ .

ومن هنا ندرك تلك الحكمة النبوية السامية من تفضيل التمر والماء ، وهما من العناصر الهامة بالنسبة لجسم الإنسان .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* عن كتاب (( صوموا تصحوا )) للشيخ سعيد بن عبدالرحمن الأحمري (49-51) .

 

 

 

 

Web Traffic Statistics