.... أهلاً وسهلا بطلاب العلم في موقع المتون العلمية ..... أهلا وسهلا بزوارنا الكرام ...........



* تتلخص فكرة هذا المشروع في تحقيق أهم المتون العلمية المختارة في علوم الوسائل وعلوم المقاصد على أصول خطية ،وطباعتها طباعة مضبوطة بالشكل الكامل ،مع تحرّي الدقة قدر الطاقة .

* وهناك جانب متمم لـهذا العمل ، وهو تسجيل أهم هذه المتون تسجيلاً صوتيّاً بأصوات أشهر المنشدين وأجملهم صوتاً ،ليجتمع لطالب العلم الاطلاع على أهم المتون مضبوطة:قراءة وسماعاً .

          وقد كتب المشرف على هذا الموقع تعريفاً بـهذه السلسلة  فقال :

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه ، والصلاة والسلام على خير خلقه ، وخاتم أنبيائه ورسله ، نبينا وقدوتنا وحبيبنا محمد ، وعلى آله وصحبه ، ومن اهتدى بـهديه ، واستـن بسنته إلى يوم الدين .

وبعد : فإن من أهم أسس تحصيل العلم الشرعيّ العناية بالمتون العلميّة حفظاً وشرحاً .

من أجل ذلك انعقد العزم بحمد الله وإعانته على اختيار أهم المتون العلمية في العلوم الإسلامية : مقاصدها ووسائلها ، والشروع في جمع مانستطيع جمعه من أصولـها الخطية ، وقبل عدة سنوات بدأنا تحقيق طائفة من هــذه المتون ، وتيسّر بحمد الله وفضله وعونه إنجاز طائفة منها وقد طُبع مما تم تحقيقه ستة  متون : هي (( هداية المرتاب في تبيين متشابه الكتاب )) للإمام علم الدين السخاويّ ، و (( موطأة الفصيح )) للإمام ابن المرحَّل الأندلسيّ ، و ((ألفية الحافظ العراقيّ )) في علوم الحديث رحم الله الجميع ، و (( الموثق من عمدة الموفق )) و (( شراع الفلك المشحون بعناوين تبصرة ابن فرحون ))  للعلامة الشيخ محمد سالم بن عبد الودود الشنقيطيّ ،و (( نظم الآجرومية )) لعبيد ربه : محمد بن آبـَّـه  ، والعمل جارٍ على تحقيق عشرات منها وتـهيئتها للطبع بمشيئة الله تعالـى .

* وقد انتفعنا كثيرًا بمراجعة شيخنا العلَّامة الكبير محمد سالم ولد عدُّود رحمه الله تعالى لأكثر هذه المتون في آخر حياته ، جزاه الله عنا خير الجزاء .

ونسعى في المستقبل بمشيئة الله تعالى إلى تحقيق أهم شروح هــذه المتون  إذا تيسر مايعين على ذلك من المال .

ولطباعة هــذه السلسلة عمل متمِّم لايقلّ عنه أهمية ، وهو تسجيل هــذه المتون تسجيلاً صوتـيّاً بأصوات بعض المشاهير الذين وهبهم الله الصوت الحسن ، وهــذا العمل مكلف من الناحية المادّيـّـة في الوقت الذي نلحظ فيه عزوفاً عن اقتناء الأشرطة العلمية .

وتـُـعـدّ هــذه السلسلة عملاً علمـيّاً بحتاً ليس له علاقة بالدراسات الفكرية المعاصرة ، إذ الـهدف المحدّد منه هو خدمة المتون العلمية المعتمدة عند أهل العلم ، وتسجيلها صوتيّاً حتى يضبط طالب العلم النص الصحيح بإذن الله تعالى .

وهــذا المشروع بشِقَّـيه المتمثِّلين في الكتاب والشريط .

 مشروع خيريّ يُعاد ربحه - إن وجد - إلى حساب المشروع نفسه لطباعة متون أخرى ، مع تسجيلها بمشيئة الله تعالى وتيسيره ، وقلت : إن وجد ؛ لأن المشروع يرزح تحت وطأة الخسارة فما نطبعه من نسخ لا يباع منه ما يتجاوز العشر في  الغالب .

وقد صدر من هــذه السلسلة (( متن هداية المرتاب )) و (( الجزرية والتحفة )) بصوت القارئ الشيخ سعد الغامديّ ، ومتن (( ألفية الحافظ العراقي )) بأصوات أربعة ممن آتاهم الله الصوت الحسن وهم : الشيخ القارئ : سعد الغامديّ ، والمنشد الأستاذ :سمير البشيريّ ، والأستاذ : أبو بكر السيد مهندس الصوت المعروف ، والأستاذ : هاني الأهدل .

ورأينا أن يكون إلقاء هــذه المتون بصوت منغّم * ؛ لأنه يساعد على تقبل سماع المتون العلمية الجافة ، وهــذا أسلوب درج عليه كثير من العلماء في هــذه البلاد وغيرها ، حيث كان الواحد منهم ينغِّم المقطع الذي يريد حفظه من متن منظوم ليساعده ذلك على حفظه .

وهذا أنفع لطلاب العلم من الأناشيد العاطفية التي تحولت في السنين الأخيرة إلى غناء خالص ، لايفترق عن الغناء الفاحش إلا بسلامة الكلام من الفحش فقط ، وبعض هذه الأناشيد فيها تهييج للعواطف على غير هدى .

سيصدر قريباً بإذن الله متن (( موطأة الفصيح )) للإمام مالك بن المرحل رحمه الله تعالى .

وندعوا المحسنين إلى : شراء كميّات معينة من مطبوعات هــذه السلسلة وأشرطتها المسجلة ، وتوزيعها من قبل المحسنين  أنفسهم ،وإن رغبوا تفويضنا بذلك فلا مانع لدينا .

ولدينا كميات كبيرة من معظم هذه المطبوعات ؛ لأن ما بيع منها ما زال يسيراً .

 وهذا الإسهام يساعد على طباعة متون أخرى ، مع إصداراتها الصوتية ، والعمل جار على تحقيق متون أخرى ، ومحاولة طباعتها وتسجيلها .

أسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى العلم النافع والعمل الصالح ، وأن يبارك في الجهد ، وصلى الله وسلم على خير خلقه ، وعلى آله وصحبه ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

وكتبه

العبد الفقير إلى عفو مولاه تعالى

عبدالله سفيان الحكميّ

 

*  ينفر بعض الناس من سماع هذه الكلمة لتلوثها بالغناء ، وهذا النفور تحسّس لا مسوغ له ؛ لأن هذه الكلمة استعملها العلماء المتقدمون في التعبير عن حسن الصوت بالقراءة ، فقالوا : (( فلان حسن النغمة ، أي حسن الصوت في القراءة )) .

راجع (( الصحاح )) للجوهريّ -نغم - و (( مختار الصحاح )) للرازي : ص (671- ن غ م ) .

 

 


 

 

 

Web Traffic Statistics