.... أهلاً وسهلا بطلاب العلم في موقع المتون العلمية ..... أهلا وسهلا بزوارنا الكرام ...........



* الاسم : عبدالله بن محمد سفيان الحكميّ .

* المولد : ولد في قرية (( الخبت )) بمنطقة جازان عام 1371هـ .

* النشأة والتعليم : نشأ في مجتمع ريفيّ يعمل بالزراعة والرعي ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بقرية  (( المضايا )) ثم بالمعهد العلميّ بسامطة ، وتخرج فيه سنة 1393 ـ 1394هـ .

تعليمه الجامعيّ : شخص إلى الرياض بعد حصوله على الثانوية العامة من المعهد العلميّ بسامطة والتحق بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتخرج ضمن أول دفعة من هــذه الكلية عام 1398هـ وعُيّن معيداً في الكلية نفسها مع عدد من زملائه في العام نفسه ، وكان تعيينه بقسم السنة وعلومها .

* قرأ القرآن ختمة كاملة على المقرئ العلاّمة الشيخ : أحمد بن أحمد بن مصطفى أبـي الحسن ، وأجازه في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطـبـيّـة .

* حصل على الماجستير عام 1404هـ وكان عنوان أطروحته التي تقدم بها (( النسخ في السنة وأشهر التصانيف فيه )) .

* حصل على الدكتوراة عام 1410هـ وكان عنوان رسالته (( تخريج الأحاديث والآثار الواردة في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية )) رحمه الله تعالـى ـ الأجزاء (9) و(10) و(11) .

أفاد من علماء هــذه البلاد وغيرهم ، في جميع مراحل تعليمه .

* له عناية بالمتون العلمية ويرى أنه مازال في بداية اشتغاله بالطلب رغم أنه على مشارف الستين ، ختم الله لنا وله بخير .

* أفاد فيما يتعلق بالمتون العلمية من علماء شنقيط على الخصوص ؛ ولاسيما من العلامة المرابط الشيخ : محمد سالم بن محمد عليّ بن عبدالودود الشنقيطيّ الشهير بـ (( عدّود )) .

* راودته فكرة إخراج أهم المتون العلمية في شتّى العلوم : وسائلها ومقاصدها ، قبل سنوات خلت تربو على العقد ونصف ، ثم تبلورت هــذه الفكرة حينما اتصل بالشيخين محمد الحسن وشيخه محمد سالم ، وشرع في تحقيق أهم المتون التي اختار لها عنواناً عامّاً هو : (( سلسلة المتون العلمية المختارة )) .

وقد تم إصدار ستة متون ،هي حسب ترتيب صدورها :(( متن هداية المرتاب وغاية الحفاظ والطلاب في تبيين متشابه الكتاب )) للإمام المقرئ علم الدين السخاويّ المتوفَّى سنة 643هـ رحمه الله تعالى ، و (( مُوَطَّـأة الفصيح )) للإمام المقرئ الأديب مالك بن الـمُرَحَّـل الأندلسيّ المتوفى سنة 699هـ رحمه الله تعالى ، و (( شراع الفلك المشحون بعناوين تبصرة ابن فرحون )) للعلامة الشيخ محمد سالم بن عدّود الشنقيطيّ أمتع الله به ، و ((  ألفية الحافظ العراقيّ )) رحمه الله تعالى ، وهي قسمان : كتيب وسط ، وإصدار صوتيّ مع كتيب بحجم الجيب ، وهذه كلها بتصحيح ومراجعة الشيخ محمد الحسن .

وصدر أخيراً متن ((الموثق من عمدة الموفق )) لشيخه العلامة الجليل الشيخ محمد سالم حفظه الله تعالى، بعناية المشرف على الموقع و فضيلة الشيخ محمد جدّو .

وهذا المتن نظم حافل في الفقه الحنبليّ ، نظمه الشيخ ابن عدّود بطلب من تلميذه المشرف على هذا الموقع ، وسيأتي التعريف به في موضعه إن شاء الله تعالى .

 وأشرف على طباعة (( نظم الآجرومية )) لعبيد ربه : محمد بن آبـَّـه تحقيق فضيلة الشيخ محمد بن أحمد جدّو حفظه الله تعالى .

وصدر له أرجوزة الآداب الموسومة بـ (( عدة الطلب بنظم منهج التلقي والأدب )) .

وله بعض المقطوعات والفوائد المنظومة ستنشر في الموقع تباعاً بإذن الله تعالى ، حسب قناعته بقائدة نشرها .

نظم الشعر في صباه ، ولكنه حوّل هذه الموهبة إلى النظم العلميّ لقناعته أن هذا أنفع له ، ولأن نظم الشعر بأغراضه المختلفة أمر يشغله في نظره عما هو أهم ، لأن نظم الشعر يحتاج إلى التفرغ الكامل له ، ومع هذا فإنه ينزع إليه في حالات قليلة ؛ إذا توافرت الدواعي لذلك ، ولا يعتبر نفسه شاعراً مطبوعاً في مصاف الشعراء المبدعين بل هو إلى ممارسة النظم العلمي أقرب، ورحم الله امرءاً عرف قدر نفسه .


 

 

 

Web Traffic Statistics