.... أهلاً وسهلا بطلاب العلم في موقع المتون العلمية ..... أهلا وسهلا بزوارنا الكرام ...........


* تهنئة واعتذار :

الحمدلله على تعاقب آلائـه ، وتوالي نعمائـه ، والصلاة والسلام على خاتم رسله وأنبيائـه ، وعلى آله وصحبه ، ومن اقتفى أثرهم من أوليائـه .

وبعد : فنهنئ أنفسنا جميعاً بتوفيق الله لنا ببلوغ هذا الشهر الكريم ، ونسأله تعالى أن يوفقنا فيه إلى العمل بما يرضيه عنا ، ويعاملنا فيه بالقبول ، ويتجاوز عن تقصيرنا ، وأخطائنا وسهونا ، وعمدنا  وكل ذلك وأكثر عندنا .

أيها الأحبة : كان إتمام هذه الترجمة هو المقال الشهري لشهر شعبان المنصرم ، ولكن انشغالي بتهيئة بعض الأعمال العلمية لم أستطع إعداد المقال للنشر في حينه .

وفي هذا الشهر المبارك ، شهر الانتصارات والبركات ، وشهر العظمة والعظماء نكمل الجزء الثاني من ترجمة هذا الإمام الفذ ، وقد سبق أن ذكرت أن هذه الترجمة مستله من كتاب ((عيان العصر وأعوان النصر)) للأديب الشهير صلاح الدين بن خليل الصفديّ رحمه الله تعالى .

تتمة ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى

ذكر شيء من تصانيفه

* كتب التفسير :

(1) قاعدة في الاستعاذة .

(2) قاعدة في البسملة .

(3) قاعدة في قوله تعالى ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .

(4) قطعة كبيرة من أول سورة البقر .

(5) قاعدة في قوله تعالى ( ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر ... ) نحو ثلاثة كراريس .

(6) قاعدة في قوله تعالى:   (مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً   ...) نحو كراسين .

(7) قاعدة في قوله تعالى:  ( يا أيها الناس اعبدوا ربكم ... ) سبعة كراريس .

(8) قاعدة في قوله تعالى:  ( إلا من سفه نفسه ) كراس .

(9) قاعدة في آية الكرسي . كراسان .

 وغير ذلك من سورة البقرة.

(10) ( منه آيات محكمات ... )  إلى آخرها نحو مجلد .

(11) (شهد الله أنه لا إله إلا هو   ... ) ستة كراريس .

(12)(ما أصابك من حَسَنة   ) عشر كراريس ، وغير ذلك من سورة آل عمران.

(13) تفسير المائدة . مجلد كبير  .

(14) (  يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة ...  ) ثلاثة كراريس .

(15) ( وإذ أخذ ربُّك من بني آدم   ... ) سبعة كراريس .

(16) قواعد سورة يوسف ، مجلد كبير .

(17) سورة النور، مجلد لطيف .

(18) سورة تبت والمعوذتين ، سورة الكافرين، وسورة الإخلاص. مجلد .

(19) سورة القلم، وأنها أول سورة أنزلت، تضمنت أصول الدين . مجلد .

(20) سورة (  لم يكن  ) وغير ذلك من آيات مُـفـرّقـة.

* كتب الأصول :

(21) (  الاعتراضات المصرية على الفُتيا الحموية  ) أربع مجلدات، أملاه في الجب  .

(22) (  بيانُ تلبيس الجَهْميّة في تأسيس بدعهم الكلامية) وربما سمّاه ( تلخيص التلبيس من تأسيس التقديس ) .

(23) شرح أول المحصّل   للرازي، بلغ ثلاث مجلدات .

(24) شرح بضع عشرة مسألة من الأربعين للإمام فخر الدين الرازي .

(25)  تعارض العقل والنقل . أربع مجلدات .

(26) جواب ما أورده كمال الدين ابن الشريشي . مجلد .

(27)  الجواب الصحيح لمن بدّل دين المسيح . ثلاث مجلدات .

(28) منهاج الاستقامة .

(29) شرح عقيدة الأصبهانيّ . مجلد .

(30) نقض الاعتراض   عليها لبعض المشارقة . أربعة كراريس .

(31) شرح أول كتاب الغَـزْنـَويّ   ، مجلد .

(32) الرد على المنطقيـين . مجلد .

(33) ردّ آخر لطيف .

(34) الرد على الفلاسفة . مجلدات .

(35) قاعدة في القضايا الوهمية   .

(36)  قاعدة فيما يتناهى ومالا يتناهى   .

(37)   جواب الرسالة الصفدية  .

(38) (  جواب في نقض قول الفلاسفة: إن معجزات الأنبياء قوى نفسانية ) .

(39) إثبات المعاد ، والرد على ابن سينا  .

(40)   شرح رسالة ابن عبدوس ،  في كلام الإمام أحمد في الأصول .

(41)  ثبوت النبوات عقلاً ونقلاً   .

(42)  المعجزات والكرامات ، مجلدان .

(43) قاعدة في الكليات ، مجلد لطيف .

(44) الرسالة القبرصية .

(45) رسالة أهل طبرستان وجَـيْلان في خلق الروح والنور ، والأئمة المقتدى بهم   .

(46)  مسألة (( ما بين اللوحين كلامُ الله )) .

(47)  تحقيق كلام الله لموسى  .

(48)   هل سمع جبريل كلام الله أو نقله من اللوح المحفوظ   .

(49) الرسالة البعلبكية  .

(50)  الرسالة الأزهرية   .

(51)  الرسالة القادرية   .

(52) الرسالة البغدادية .

(53) أجوبة الشكل والنقط  .

(54) إبطال الكلام النفسانيّ : أبطله من نحو ثمانين وجهاً .

(55) جواب من حلف بالطلاق الثلاث   أن القرآن حرف وصوت.

(56)   إثبات الصفات وإثبات العلو والاستواء . مجلدات .

(57) الرسالة المراكشيّة   .

(58) صفات الكمال والضابط فيها  .

(59) أجوبة في مباينة الله تعالى لخلقه .

(60)  جواب في الاستواء ، وإبطال تأويله بالاستيلاء .

(61) جوابُ من قال لا يمكن الجمعُ بين إثبات الصفات على ظاهرها مع نفي التشبيه   .

(62)   أجوبة كون العرش والسموات كُرَويّة   وسبب قصد القلوب جهةَ العلو .

(63) جواب كون الشيء في جهة العلوّ مع أنه ليس بجوهر ولا عرض معقول أو مستحيل.

(64)  جواب هل الاستواء والنزول حقيقة ، وهل لازم المذهب مذهب .  سمَّاه  (الأربيلية ) .

(65) مسألة النزول  واختلاف وقته باختلاف البلدان والمطالع. مجلد لطيف .

(66)  شرح حديث النزول .   في أكثر من مجلد .

(67)   بيان حل إشكالات ابن حزم الواردة على الحديث .

(68) قاعدة في قرب الرب من عابديه وداعيه ، مجلد.

(69) الكلام على نقض المرشدة  .

(70)   المسائل الإسكندرانية في الرد على الاتحادية والحلولية   .

(71) ما تضمنه فصوص الحكم من الكفر والإلحاد والاتحاد والحلول .

(72) جواب في لقاء الله  .

(73) جواب رؤية النساء ربهن في الجنة  .

(74)   الرسالة المدنية في الصفات النقلية   .

(75)  الهلاوونية . جواب ورد على لسان ملك التتار ، مجلد .

(76) قواعد في إثبات القدر والرد على القدرية والجبرية   ، مجلد  .

(77) رد على الروافض في الإمامة   لابن مُطهّر  (( الحليّ )) .

(78) جواب في حُسن إرادة الله بخلق الخلق وإنشاء الأنام لعلّة أم لغير علّة   .

(79) شرح حديث : ( فحجَّ أدم موسى ) .

(80) تنبيه الرجل الغافل على تمويه المجادل .

(81)  تناهي الشدائد في اختلاف العقائد .

(82)   كتاب الإيمان  .

(83)  شرح حديث جبريل في الإسلام والإيمان ، في عصمة الأنبياء فيما يبلغون .

(84) مسألة في العقل والروح  .

(85)   في المقرّبين: هل يسألهم منكر ونكير  .

(86) هل تعذيب الروح مع الجسد في القبر ، وهل تفارق البدن بالموت أو لا  ؟ .

(87) الرد على أهل كسروان  ،   في فضل أبي بكر وعمر على غيرهما  .

(88) قاعدة في فضل معاوية وفي ابنه يزيد أن لا يُسب  .

(89) قاعدة  في تفضيل صالحي الناس على سائر الأجناس  .

(90) قاعدة في كفر النُّصَيريّة .

(91)   قاعدة في جواز قتال الرافضة .

(92)  قاعدة في بقاء الجنة والنار وفنائهما  . وهو آخر ما صنّفه في القلعة .

وقد رد عليه العلاّمة قاضي القضاة تقي الدين السبكي .(1)

* كتب أصول الفقه :

(93)   قاعدة غالبُها أقوال الفقهاء  . مجلدان .

(94) قاعدة كل حمد وذم من المقالات لا يكون إلا من الكتاب والسنة   .

(95) شمول النصوص للأحكام .

(96)   قاعدة في الإجماع وأنه ثلاثة أقسام  .

(97) جواب في الإجماع وخبر التواتر .

(98) قاعدة في أن خبر الواحد اليقين .

(99)  قاعدة في كيفية الاستدلال والاستدراك على الأحكام بالنص والإجْـمَـاع  .

(100)   في الرد على من قال : إن الأدلة اللَّفظيّة لا تفيد اليقين  .

(101) قاعدة فيما يُظنُّ من تعارض النص والإجماع .

(102) مؤاخذة لابن حزم في الإجماع .

(103) قاعدة في تقرير القياس .

(104) قاعدة في الاجتهاد والتقليد في الأحكام .

(105) رفع الملام عن الأئمة الأعلام .

(106) قاعدة في الاستحسان .

(107)   وصف العموم والإطلاق  .

(108)  قواعد في أن المخطئ في الاجتهاد لا يأثم .

(109) هل العاميّ يجب عليه تقليد مذهب مُعَيّن   .

(110) جواب في ترك التقليد فيمن يقول مذهبي مذهب النبي عليه السلام وليس أنا محتاج إلى تقليد الأربعة .

(111) جواب من تَفَقَّه في مذهب ووجد حديثاً صحيحاً، هل يعمل به أو لا ؟ .

(112) جواب تقليد الحنفي الشافعي في الجمع للمطر والوتر .

(113) الفتح على الإمام في الصلاة .

(114)  تفضيل قواعد مذهب مالك وأهل المدينة  .

(115) تفضيل الأئمة الأربعة وما امتاز به كل واحد منهم .

(116) قاعدة في تفضيل الإمام أحمد .

(117)  جواب : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم قبل الرسالة نبياً .

(118) جواب : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم ، متعبداً بشرع من قبله .

(119)  قواعد أن النهي يقتضي الفساد .

* كتاب الفقه :

(120)   شرح المحرر في مذهب أحمد   ولم يُبيّض .

(121) شرح العمدة لموفق الدين . أربع مجلدات .

(122) جواب مسائل وردت من أصبهان  .

(123) جواب مسائل وردت من الأندلس  .

(124) جواب مسائل وردت من الصلت .

(125) جواب مسائل وردت من بغداد .

(126) مسائل وردت من زُرع  .

(127)  أربعون مسألة لُقّبت الدرّة المضيئة .

(128) الماردانية .

(129) الطرابلسية .

(130) قاعدة في المياه والمائعات وأحكامها .

(131) المائعات وملاقاتها النجاسة  .

(132) طهارة بول ما يؤكل لحمه  .

(133) قاعدة في حديث القُلّتين وعدم رفعه .

(134) قواعد في الاستجمار، وتطهير الأرض بالشمس والريح .

(135) جواز الاستجمار مع وجود الماء .

(136) نواقض الوضوء .

(137) قواعد في عدم نقض الوضوء بلمس النساء .

(138) التسمية على الوضوء .

(139) خطأ القول بجواز مسح الرجلين .

(140) جواز المسح على الخفين المتخرّقين والجوربين واللفائف .

(141) فيمن لا يعطي أجرة الحَمّـام .

(142) تحريم دخول الحمّـام بلا مئزر .

(143) في الحمّـام والاغتسال .

(144) ذم الوسواس .

(145) جواز طواف الحائض .

(146) تيسير العبادات لأرباب الضروريات بالتيمم، والجمع بين الصلاتين للعُذر  .

(147) كراهية التلفّظ بالنّيّة وتحريم الجَهْر بها .

(148) في البسملة هل هي من السورة .

(149) فيما يعرض من الوسواس في الصلاة   .

(150) الكلم الطيب في الأذكار .

(151) كراهية بسط سجادة المصلي قبل مجيئه .

(152) في الركعتين اللتين تُصلّيان قبل الجمعة .

(153) في الصلاة بعد أذان الجمعة .

(154) القنوت في الصبح والوتر .

(155) قتل تارك أحد المباني وكُفره .

(156) الجمع بين الصلاتين في السفر .

(157) فيما يختلف حكمه في السفر والحضر .

(158) أهل البدع هل يُصلّى خلفهم .

(159) صلاة بعض أهل المذاهب خلف بعض .

(160) الصلوات المبتدعة .

(161) تحريم السماع .

(162) تحريم الشبابة .

(163) تحريم الشطرنج .

(164) تحريم الحشيشة ووجوب الحد فيها ونجاستها .

(165) النّهيُ عن المشاركة في أعياد اليهود والنصارى وإيقاد نصف شعبان والحبوب في عاشوراء  .

(166) مقدار الكَفّارة في اليمين .

(167) في أنّ المطلقة ثلاثاً، لا تحل إلا بنكاح زوج ثان .

(168) بيان الطلاق المباح والحرام .

(169) في الحلف بالطلاق متى نجيزه ثلاثاً .

(170) جواب من حلف لا يفعل شيئاً على المذاهب الأربعة  .

(171) الفرق المبين بين الطلاق واليمين .

(172) لمحة المختطف في الفرق بين الطلاق والحلف .

(173) الطلاق البدعي لا يقع .

(174) مسائل الفرق بين الحلف بالطلاق وإيقاعه ، والطلاق البدعي ، والخلع ، ونحو ذلك . تقدير خمسة عشر مجلداً .

(175) مناسك الحج عدة .

(176) في حجة النبي صلى الله عليه وسلم .

(177) في العمرة المكية .

(178) في شهر السلاح بتبوك ، وشرب السَّويق بالعقبة ، وأكل التمر بالروضة ، وما يلبس المحرم ، وزيارة الخليل عُقيب الحج ، وزيارة القدس مطلقاً .

(179) جبل لبنان كأمثاله من الجبال ، ليس فيه رجال غُيّب ولا أبدال .

(180) جميع أيمـان المسلمين مُكفّرة   .

* كتب في أنواع شتى :

(181) جمع بعض الناس فتاويه بالديار المصرية مُدَّة سبع سنين في علوم شتى، فجاءت ثلاثين مجلدة .

(182) الكلام على بُطلان الفتّوة المصطلح عليها بين العوام ، وليس لها أصل يتصل بعلي عليه السلام .

(183) كشف حال المشايخ الأحمدية وأحوالهم الشيطانية .

(184) بطلان ما يقوله أهل بيت الشيخ عديّ .

(185) النجوم هل لها تأثير عند الاقتران والمقابلة والخسوف والكسوف .

(186) هل يقبل قول المنجمين فيه ، ورؤية الأهلّة  .

(187) تحريم أقسام الـمُـعـزّمين بالعزائم الـمُـعجَمة وصرع الصحيح ، وصفة الخواتم   .

(188) إبطال الكيمياء وتحريمها ولو صحت وراجت .

(189) كشف حال المرازقة .

(190) قاعدة العُبيديين  .

ومن نظم الشيخ تقي الدين على لسان الفقراء الـمُجردين وغيرهم :

وله قصائد مطوّلة ، أجوبة عن مسائل كان يُسأل عنها نظماً ، مثل مسألة اليهوديّ ، وجوابه عن اللغز الذي نظمه الشيخ رشيد الدين الفارقي، وغير ذلك .

ومدحه جماعة من أهل مصر، منهم شهاب الدين أحمد بن محمد البغداديّ المعروف بابن الأبراديّ والشيخ شمس الدين بن الصائغ ، وسعد الدين أبو محمد سعد الله بن عبد الأحد الحرّاني ، وأكثر من ذلك، ومنه قوله:

وممن مدحه بمصر أيضاً شيخنا العلاّمة أبو حيان ، لكنه انحرف عنه فيما بعد ، ومات وهو على انحرافه ، ولذلك أسباب؛ منها أنه قال له يوماً: كذا قال سيبويه، فقال: يكذب (3) سيبويه ، فانحرف عنه وقد كان أولاً جاء إليه والمجلس عنده غاصٌّ بالناس، فقال يمدحه ارتجالاً :

وكتب الشيخ كمال الدين محمد بن عليّ بن الزملكانيّ رحمه الله تعالى على بعض تصانيفه:

والذي أراه أن هذه الأبيات كتبها الشيخ كمال الدين في حياة الشيخ صدر الدين بن الوكيل، لأنه كان يخالفه ويريد أن ينتصر عليه بالشيخ تقي الدين بن تيمية ، والله أعلم .

ولما توفي رحمه الله تعالى رثاه جماعة منهم الشيخ قاسم بن عبد الرحمن المقرئ، وبرهان الدين إبراهيم ابن الشيخ شهاب الدين العجمي ، ومحمود بن عليّ بن محمود الدقوقيّ البغداديّ ، ومجير الدين الخياط الدمشقيّ ، وشهاب الدين أحمد بن الكرشت ، وزين الدين عمر بن الحسام ، ومحمد بن أحمد بن القاسم الحلبيّ  الدمشقيّ الإسكاف ، وصفيّ الدين عبدالمؤمن بن عبد الحق البغداديّ الحنبليّ ، وجمال الدين محمود بن الأثير الحلبيّ ، وعبد الله بن خضر بن عبد الرحمن الروميّ الحريريّ ، المعروف بالمتيّم ، وتقي الدين محمد بن سليمان بن عبد الله بن سالم الجعبريّ ، وجمال الدين عبد الصمد بن إبراهيم الخليل الخليليّ ، وحسن بن محمد النحويّ الماردانيّ ، وغيرهم .

ولعدد من الشعراء والعلماء فيه مراث كثيرة ، أورد الصفديّ طائفة منها ، فمن رغب الوقوف عليها فليراجعها في الكتاب الذي أورد فيه الصفديّ هذه الترجمة وهو (( أعيان العصر...)) .

* وقفات مع ترجمة هذا الإمام الفحل :

إن المتأمل لسيرة هذا الإمام العظيم ، يجد نفسه أمام إمام هيئه الله لمرحلة زمنية كانت الأمة فيها محتاجة لمثله .

ولعلي في هذه العجالة أقف عند سيرته بعض الوقفات .

أولـها : أن الله تعالى هيأ هذا الإمام ، وأكرمه بمواهب قَـلَّ أن تجدها مجموعة في رجل ، فقد منحه ذكاء وقاداً ، وحافظة لاقطة مستوعبة ، وفهماً ثاقباً ، وعـقلاً راجحاً ، وشجاعة نادرة ، وفقهاً عجيباً ، وتحملاً للمتاعب ، وقلة النوم ، وشدة الجوع ، مما يعد أمراً فريداً بل خارقاً للعادة ، مع الإقبال على التأله والمداومة على العبادة والتلذذ بمناجاة ربه .

ثانياً : ظهر في فترة شهدت فيها الأمة تـفرقاً شديداً ، حيث كانت ممزقة إلى دويلات ، وأطلّت في عصره رؤوس الكفر من الصليبيين والتتار ، وقرون البدع والفرق الزائغة كالروافض والفلاسفة وغيرهم ، فتصدى لهم ، وأبطل حججهم ، وصرع فرسانهم ، وفضح عقائدهم ، وكشف عوارهم ؛ لهذا شَرِقوا به ، وضاقت صدورهم غيظاً عليه ، وما زال أهل الزيغ والضلال وشراذم الابتداع يضيقون ذرعاً به ، ويعد في كل زمان ومكان عود الشجى في حلوقهم ، والغصة التي لا تفارقهم .

ثالثاً : جاهد هذا الإمام بلسانه وقلمه وسيفه وسنانه ، وأصبح بحق مجدد القرون ، فما من باحث إلا ويجد في تصانيفه بغيته ، وما من قضية معاصرة إلا وتجد في هذه التصانيف تأصيلاً لـهـا ، وجواباً شافياً لمعضلاتها .

ولقد أُلِّفت في سيرته وجوانب علمه الغزير مئات الرسائل العلمية ، ولقد استرزق بعلمه مئات الأساتذه الجامعيـين في شتى بقاع العالم الإسلامي .

مات رحمه الله سجيناً راضياً محتسباً ، ولم ينل خصومه بكلمة نابية ، وفارق الدنيا والثناء عليه - كما قال الصفديّ في الجزء الأول من ترجمته - كنشر العبير .

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) الإمام السبكيّ  من خصوم شيخ الإسلام ابن تيمية رحم الله الجميع ، ونزع ما في صدورهم من غل ، يوم الوفود عليه جَلّ وعلا .

(2) فشار : أي هذيان .

(3) يكذب هنا :  بمعنى يخطئ ، والعرب تقول : كذب فلان أي أخطأ .

 

 

 

 

 

Web Traffic Statistics